В каких случаях мусульманам имплантируют кость свиньи?

Свинья считается у мусульман животным нечистым и общеизвестно о запрете употребления свинины. Однако бывают случаи, когда дозволяется даже имплантировать кость свиньи. О том, когда такое становится возможным, читайте в фетве, подготовленной Муфтиятом РД.

 

Вопрос: Можно ли заменить кость, к примеру, сустав ноги и т. д.? И если есть выбор, то какой имплант дозволен?

Ответ:

Можно заменить кость при необходимости. Например, при переломах, заболевании костей и т. д. Или, к примеру, даже если можно вылечить, но оно затягивается, а можно краткосрочно восстановить, заменив.

При наличии выбора, согласно шафи’итскому мазхабу, нужно соблюсти следующие основные условия:

Имплант кости

1. Нужно поставить искусственный протез или же кость заколотого животного.

2. Если такового нет или же это проблематично из-за длительности восстановления и т. д., нужно вживить кость незаколотого животного.

3. Если и она не подходит, то нужно заменить костью свиньи.

4. Если же кость свиньи не подходит, то имплантируют кость собаки.

5. Что касается человеческой кости, то это разрешено только в крайнем случае, когда испробованы остальные варианты или же они малоэффективны.

Перелом кости

Аргументация:

(ﻭﻟﻮ ﻭﺻﻞ) .. (ﻋﻈﻤﻪ) ﻻﺧﺘﻼﻟﻪ ﻭﺧﺸﻴﺔ ﻣﺒﻴﺢ ﺗﻴﻤﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻪ (ﺑﻨﺠﺲ) ﻣﻦ اﻟﻌﻈﻢ ﻭﻟﻮ ﻣﻐﻠﻈﺎ، ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻷﻭﻟﻰ ﺩﻫﻨﻪ ﺑﻤﻐﻠﻆ ﺃﻭ ﺭﺑﻄﻪ ﺑﻪ (ﻟﻔﻘﺪ اﻟﻄﺎﻫﺮ) اﻟﺼﺎﻟﺢ للوﺻﻞ، ﻛﺄﻥ ﻗﺎﻝ ﺧﺒﻴﺮ ﺛﻘﺔ ﺇﻥ اﻟﻨﺠﺲ ﺃﻭ اﻟﻤﻐﻠﻆ ﺃﺳﺮﻉ ﻓﻲ اﻟﺠﺒﺮ ﺃﻭ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﻣﺤﺘﺮﻡ (ﻓﻤﻌﺬﻭﺭ) ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻧﺰﻋﻪ ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﻃﺎﻫﺮا ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﻃﻠﻘﺎﻩ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺸﻘﺔ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺒﺢ اﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﻻ ﻳﻘﺎﺱ ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻌﺬﺭﻩ ﻫﻨﺎ ﺛﻢ (ﻭﺇﻻ) ﺑﺄﻥ ﻭصله ﺑﻨﺠﺲ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻃﺎﻫﺮ ﺻﺎﻟﺢ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻭﺻﻠﻪ ﺑﻌﻈﻢ ﺁﺩﻣﻲ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻧﺠﺲ ﺃﻭ ﻃﺎﻫﺮ ﺻﺎﻟﺢ (ﻭﺟﺐ ﻧﺰﻋﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﺿﺮﺭا ﻇﺎﻫﺮا) ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﺢ اﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﺇﻥ ﺗﺄﻟﻢ ﻭاﺳﺘﺘﺮ ﺑﺎﻟﻠﺤﻢ .. ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻉ اﻟﻨﺠﺲ ﻟﺘﻌﺪﻳﻪ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻣﻊ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺇﺯاﻟﺘﻪ.

ﻓﺈﻥ ﺧﺎﻑ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻮ ﻧﺤﻮ ﺷﻴﻦ ﻭﺑﻂء ﺑﺮء ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻧﺰﻋﻪ ﻟﻌﺬﺭﻩ ﺑﻞ ﻳﺤﺮﻡ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻷﻧﻮاﺭ ﻭﺗﺼﺢ ﺻﻼﺗﻪ ﻣﻌﻪ ﺑﻼ ﺇﻋﺎﺩﺓ (ﻗﻴﻞ) ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻧﺰﻋﻪ (ﻭﺇﻥ ﺧﺎﻑ) ﻣﺒﻴﺢ ﺗﻴﻤﻢ ﻟﺘﻌﺪﻳﻪ.

عبارة حاشية الشرواني: (ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻈﻢ ﺇﻟﺦ) ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﻋﻈﻢ ﻣﻴﺘﺔ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﻋﻈﻢ ﻣﻐﻠﻆ ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﺟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﻭﻝ،

ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪ ﻋﻈﻢ ﻣﻴﺘﺔ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻭﻋﻈﻢ ﻣﻴﺘﺔ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻐﻠﻆ ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﺗﺨﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻘﺪﻳﻢ؛ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ،

ﻭﻛﺬا ﻳﺠﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻋﻈﻢ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻠﺐ ﻟﻠﺨﻼﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﺩﻭﻥ اﻟﻜﻠﺐ

(ﻗﻮﻟﻪ ﻻﺧﺘﻼﻟﻪ) ﺃﻱ ﺑﻜﺴﺮ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻐﻨﻲ.

عبارة النهاية: ﻭﻻ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ اﻧﻜﺴﺮ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ ﺫﻛﻴﺎ، ﻭﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﺠﺒﺮ ﺑﻌﻈﻢ اﻵﺩﻣﻲ ﻣﻄﻠﻘﺎ، فلو ﻭﺟﺪ ﻧﺠﺴﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻭﻋﻈﻢ ﺁﺩﻣﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﻭﻝ اﻩـ.

ﻭﻓﻲ ﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻭﻭاﻓﻘﻪ ﻭاﻟﺮﺷﻴﺪﻱ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻱ ﻗﻮﻝ ﻭﺟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻷﻭﻝ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻧﺠﺴﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﺟﺎﺯ ﺑﻌﻈﻢ اﻵﺩﻣﻲ اﻩـ.

 ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻱ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﺪ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻠﺠﺒﺮ ﻭﻟﻮ ﻧﺠﺴﺎ، ﻭﻗﻮﻟﻪ فلو ﻭﺟﺪ ﻧﺠﺴﺎ ﺃﻱ ﻭﻟﻮ ﻣﻐﻠﻈﺎ اﻩـ.

См.: Тухфат аль-Мухтадж, т. 2, с. 125-127

Отдел фетв Муфтията РД

Телеграм канал отдела фетв: t.me/fatawadag

Понравился материал? Пожалуйста, расскажите об этом окружающим, сделайте репост в соцсетях!

Читайте нас в Телеграм: t.me/newislamru